عن شبكة فايندر

أسس موقع شبكة "فايندر لتعزيز الصحافة الاستقصائية في فلسطين" كجزء من مشروع فايندر لتعزيز الصحافة الاستقصائية في فلسطينوالممول من قبل صندوق الديموقراطية لدى الأمم المتحدة (UNDEF) والمنفذ من قبل معهد الإعلام العصري – جامعة القدس في فلسطين.
وتأتي فكرة إنشاء الموقع ضمن المشروع بهدف توفير مساحة لنشر التحقيقات الإستقصائية، ومناقشتها وتداولها بين أطراف المجتمع المعنيين بهدف تعميم المنفعة، وأن يمثل مرجعاً للمعلومات والمعرفة المتعلقة بالصحافة الاستقصائية بالإضافة إلى مرجع يعود إليه عامة الشعب والصحافيين لطرح المواضيع التي تستوجب التحقيق فيها.
حيث أن الشبكة ستركز في آلية عملها على بناء شراكات مع شبكات ومؤسسات أخرى تعمل في مجال الصحافة الاستقصائية. كما ستعمل الشبكة على جمع ونشر المعلومات وتحديثها سواء من خلال مخرجات المشروع أو من خلال الشراكات والعلاقات مع المؤسسات والشبكات الأخرى ويشمل ذلك التقارير والأبحاث والملعومات الأخرى الهامة. وسيعمل الموقع أيضاً كواجهة لنشر كافة التحقيقات المنجزة من خلال المشروع (خلال فترة المشروع) ومن ثم نشر التحقيقات المنجزة من خلال الشبكة فيما بعد، وهذا سيضمن إثراء الموقع من جهة واستمرارية الحوار والنقاش من جهة أخرى.
كما ستمثل الشبكة مظلة لمن لديه اهتمام أو يرغب بالعمل في مجال الصحافة الاستقصائية في فلسطين، ويشتمل الموقع على ثلاثة أقسام هامة هي: المنتدى التفاعلي؛ وقسم المعلومات والبيانات؛ بالإضافة إلى قسم التقارير والنشر.

نبذة عن مشروع فايندر لتعزيز الصحافة الاستقصائية في فلسطين:
مشروع "فايندر – لتعزيز الصحافة الاستقصائية الفلسطينية" هو مشروع مدته عامين ممول من قبل صندوق تعزيز الديمقراطية للأمم المتحدة "UNDEF" والذي يهدف إلى تطوير قطاع إعلامي فلسطيني متمكن، يمكنه ممارسة دوره كرقيب مستقل وكمصدر موثوق للمعلومات.
اشتملت استراتيجية المشروع عدداً من إجراءات بناء القدرات والتي استهدفت طلاب الصحافة، ومتخصصي الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني، الذين شاركوا في التدريبات، ويقومونحاليا بالإعداد لعدد من التقارير الاستقصائية وفعاليات التوعية لتحفيز النقاشات على مستوى الوطن. وقد تم تطوير منهاج جديد للصحافة الاستقصائية لطلاب الإعلام في جامعة القدس، بالإضافة إلى أدلة في الصحافة الاستقصائية والإعلام المعاصر للصحافيين ومؤسسات المجتمع المدني. سيتم استخدام التقارير الاستقصائية الناتجة عن منهاج الصحافة الاستقصائية لجامعة القدس والتدريبات، لتحفيز نقاشات في سلسلة من الاجتماعات العامة، والتي سيتم بثها من خلال المحطات المحلية. بحيث سيتم بث أفضل 3 تقارير عبر محطة فضائية فلسطينية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور.
وتشمل المخرجات المتوقعة ما يلي:

  • تعزيز الإمكانيات المهنية المتخصصة لأقسام الإعلام، وطلاب الإعلام، والصحافيين ومؤسسات المجتمع المدني من خلال التدريب الذي قدم حول الصحافة الاستقصائية.
  • تعزيز الإمكانيات المهنية المتخصصة لطلاب الإعلام والصحافيين ومؤسسات المجتمع المدني من خلال إنتاج وبث التقارير الاستقصائية الأصلية باستخدام الإذاعة والتلفاز والمواقع الالكترونية
  • رفع مستوى القدرة على التشبيك والدعم المتبادل ما بين متخصصي الإعلام و مؤسسات المجتمع المدني المساهمة في التقارير الاستقصائية.
  • رفع الوعي لدى المجتمع الفلسطيني من خلال عقد مجموعة من حلقات النقاش المجتمعية المفتوحة حول المواضيع التي تم عمل تقارير استقصائية فيها.